العمل في كنداالرئيسية

أفضل 10 طرق للهجرة إلى كندا في عام 2024

أفضل 10 طرق للهجرة إلى كندا في عام 2024

كندا هي وجهة جذابة للمهاجرين بفضل اقتصادها القوي، ونوعية الحياة العالية، والبيئة الترحيبية. إذا كنت تفكر في الهجرة إلى كندا في عام 2024، فإن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق حلمك.

يهدف هذا الدليل إلى تزويدك بأفضل 10 طرق للهجرة إلى كندا، مع توضيح كيفية البدء وما تحتاج إلى معرفته لكل طريقة.

1. رعاية الأسرة

تدعم كندا لم شمل الأسرة، مما يسمح للمقيمين الدائمين والمواطنين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق برعاية أفراد أسرهم المعالين إلى كندا.

يجعل رعاية الأسرة واحدة من أسهل الطرق للهجرة إلى كندا. يشمل أفراد الأسرة المؤهلون للرعاية ما يلي:

  • الزوج او الشريك العام القانوني.
  • الشريك الزوجي غير المتزوج.
  • الأطفال المُعالون الذين تقل أعمارهم عن 22 عامًا والذين ليسوا متزوجين ولا في شراكة بموجب القانون العام.
  • الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 22 عامًا والمعالين ماليًا بسبب إعاقة جسدية أو عقلية.
  • الآباء والأجداد.
  • الأخوة الأيتام والأقارب المقربين.

إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة مواطن كندي أو مقيم دائم، فقد يكون مسار رعاية الأسرة هو أسرع طريق لك للهجرة إلى كندا. ومع ذلك، يجب عليك تقديم دليل كافٍ على العلاقة مع أحد أفراد الأسرة الكفيل.

تبلغ تكاليف الانتقال إلى كندا من خلال رعاية الأسرة حوالي 1,365 دولارًا كنديًا. قد تكون هناك رسوم إضافية إذا كان فرد الأسرة يقيم في كيبيك. يمكن أن تستغرق معالجة تأشيرة رعاية الأسرة ما يصل إلى عام واحد.

2. برامج المرشح الإقليمي (PNPs)

كندا تضم 13 مقاطعة وإقليمًا، لكل منها احتياجات سكانية وقوى عاملة مختلفة. لذلك، تُمنح كل مقاطعة القدرة على ترشيح العمال المهرة الأجانب للحصول على الإقامة الدائمة، وذلك لتلبية الطلب على العمالة في تلك المنطقة.

ما هي برامج الترشيح الإقليمي؟

تعد برامج الترشيح الإقليمي (PNPs) واحدة من أكثر المسارات شيوعًا للهجرة إلى كندا. كما أنها تُعتبر طريقًا أسهل للهجرة لأولئك الذين يحصلون على درجات منخفضة في نظام التصنيف الشامل (CRS). توفر كل مقاطعة العديد من برامج PNPs مع نماذج أهلية ومتطلبات محددة بناءً على سوق العمل واحتياجات المهن المطلوبة (OID).

ما هي برامج الترشيح الإقليمي (PNPs)؟

برامج الترشيح الإقليمي (PNPs) هي مسارات مخصصة للهجرة إلى كندا تتبعها كل مقاطعة وإقليم لملء الفراغات في سوق العمل المحلي. تسمح هذه البرامج للمقاطعات بترشيح الأفراد المهرة الذين يلبيون احتياجاتهم الخاصة من العمالة.

كيفية التقديم لبرامج الترشيح الإقليمي

يمكنك التقديم مباشرة إلى مقاطعة للحصول على ترشيح أو عبر إجراء الدخول السريع (Express Entry) للبرامج الإقليمية المدارة بواسطة نظام Express Entry. يضيف الترشيح من برنامج PNP 600 نقطة إلى درجة CRS الخاصة بك، مما يزيد من فرصك للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

المقاطعات والأقاليم التي تقدم برامج الترشيح الإقليمي

  1. يوكون
  2. ساسكاتشوان
  3. أونتاريو
  4. جزيرة الأمير إدوارد
  5. نوفا سكوشا
  6. نيوفاوندلاند ولابرادور
  7. الأقاليم الشمالية الغربية
  8. مانيتوبا
  9. كولومبيا البريطانية
  10. نيو برونزويك
  11. ألبرتا

عملية التقديم والمزايا

عند حصولك على الترشيح، يمكنك استخدامه للتقديم مباشرةً للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

إذا كنت تقدم عبر نظام Express Entry، ستحصل على دعوة لتقديم طلب (ITA) للحصول على الإقامة الدائمة في السحب التالي لنظام الدخول السريع بمجرد تحديث ملفك الشخصي بترشيحك.

تختلف أوقات معالجة كل برنامج ترشيح إقليمي، وعادة ما تكلف الطلبات نفس تكلفة نظام الدخول السريع. حسب البرنامج الذي تختاره، قد تكون هناك رسوم إضافية لمعالجة الترشيح.

3. نظام الدخول السريع (Express Entry)

يُعد نظام الدخول السريع (Express Entry) أشهر مسار للهجرة إلى كندا للعمال المهرة. يتمكن أكثر من 100,000 عامل أجنبي سنويًا من الحصول على الإقامة الدائمة في كندا عبر هذا النظام. يعتمد هذا النظام على النقاط التي تُمنح للمتقدمين بناءً على معايير اختيار حاسمة مثل العمر والتعليم وخبرة العمل ومهارات اللغة.

مسارات الهجرة الثلاثة في نظام الدخول السريع

  1. برنامج العمال المهرة الفيدرالي (FSW): مخصص للعمال المهرة الذين يستوفون متطلبات محددة في التعليم وخبرة العمل واللغة.
  2. برنامج الحرف الماهرة الفيدرالي (FST): مخصص للحرفيين المهرة الذين لديهم عروض عمل كندية أو شهادات تأهيل صالحة.
  3. فئة الخبرة الكندية: مخصصة للأشخاص الذين لديهم ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة العملية في كندا.

كيفية التقديم لنظام الدخول السريع

إذا كنت تستوفي معايير الأهلية لأي من هذه المسارات، يمكنك إنشاء ملف تعريف عبر الإنترنت لنظام Express Entry وتحميل مؤهلاتك. ستقوم أداة نظام التصنيف الشامل (CRS) بتقييم ملفك الشخصي وتحديد درجتك. سيتم اختيار المرشحين الحاصلين على أعلى الدرجات في تجمع EE عبر سحب كل أسبوعين. تحدد دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) النقاط المؤهلة لكل سحب.

عملية السحب والدعوات

سيحصل المرشحون الذين تم اختيارهم على دعوة لتقديم طلب (ITA) للإقامة الدائمة. مع هذه الدعوة، يمكنهم تقديم طلب الإقامة الدائمة (PR). يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة الكندية عبر مسار الدخول السريع في غضون ستة أشهر.

حتى إذا لم تتأهل للسحب، فإن تواجدك في التجمع يجعلك مؤهلاً للترشيح من برامج الترشيح الإقليمي (PNP).

4. الهجرة عن طريق الاستثمار والأعمال التجارية إلى كندا

إذا كنت صاحب عمل أو لديك خبرة في إدارة الأعمال، فقد يكون هذا المسار الأكثر سهولة للهجرة بالنسبة لك.

تقدم كندا عدة برامج هجرة للأعمال على المستويين الفيدرالي والمحلي، تتضمن خيارات للمستثمرين ورواد الأعمال والأشخاص العاملين لحسابهم الخاص.

تتيح هذه البرامج الإقامة الدائمة للمستثمرين ورجال الأعمال الأجانب الذين يرغبون في بدء عمل تجاري في كندا والمساهمة في تنميتها الاقتصادية.

متطلبات برنامج تأشيرة الشركات الناشئة (Start-up Visa)

للتأهل للحصول على تأشيرة الشركات الناشئة، يجب أن تثبت أن فكرتك مبتكرة وتنافسية عالميًا وستوفر وظائف للكنديين. يجب أن تحصل على دعم من مؤسسة معترف بها، ويجب أن تكون لديك الأموال المطلوبة لبدء العمل.

  • الفكرة المبتكرة: يجب أن تكون فكرتك جديدة وغير تقليدية.
  • التنافسية العالمية: يجب أن تكون فكرتك قادرة على التنافس في الأسواق العالمية.
  • توفير الوظائف: يجب أن توفر الفكرة وظائف للكنديين.
  • دعم من منظمة معترف بها: يجب أن تحصل على دعم من مؤسسة معينة معترف بها من قبل الحكومة الكندية.
  • أموال البدء: يجب أن تكون لديك الموارد المالية اللازمة لبدء العمل.

مبالغ الاستثمار المطلوبة

تختلف مبالغ الاستثمار المطلوبة حسب البرامج المختلفة. عمومًا، تتطلب برامج رواد الأعمال الإقليمية مبالغ استثمار أقل مقارنة بالبرامج الفيدرالية.

برنامج العاملين لحسابهم الخاص

يعد برنامج العاملين لحسابهم الخاص خيارًا ممتازًا إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ولديك خبرة ذات صلة في الأنشطة الرياضية أو الثقافية. ومع ذلك، يجب أن تثبت أن مهاراتك وخبراتك ستساهم بشكل كبير في الحياة الرياضية أو الثقافية في كندا.

  • تجربة ذات صلة: يجب أن يكون لديك خبرة ذات صلة في الأنشطة الرياضية أو الثقافية.
  • إثبات المهارات: يجب أن تثبت أن مهاراتك ستساهم في تطوير كندا الرياضي أو الثقافي.

5. طريقة العمل بتصريح عمل LMIA (الهجرة بعرض عمل)

الحصول على عرض عمل كندي هو طريقة سهلة أخرى للهجرة إلى كندا. يمكنك التقديم على تأشيرة عمل إذا حصلت على عرض عمل كندي.

ومع ذلك، يجب على صاحب العمل الكندي الحصول أولاً على تقييم إيجابي لسوق العمل (LMIA) من وزارة التوظيف والتنمية الاجتماعية الكندية (ESDC) ليعتبر عرض العمل صالحًا.

يقوم تقييم LMIA بتقييم تأثير توظيف عامل أجنبي لشغل وظيفة في كندا. يؤكد تقييم LMIA الإيجابي أن توظيفك ضروري ويوثق عرض العمل الخاص بك.

يزيد وجود عرض عمل كندي صالح أيضًا من نقاطك في نظام الإدخال السريع (Express Entry CRS). من المهم أن نلاحظ أن عروض العمل من السفارات أو القنصليات أو البعثات الكندية غير صالحة لأغراض الهجرة.

6. برنامج العمال الأجانب المؤقتين

يحتاج الأجانب وغير المقيمين الدائمين إلى تصريح عمل للعمل في كندا. هناك ثلاث فئات من تصاريح العمل:

  1. تصريح العمل المغلق أو المحدد لصاحب العمل: يُمنح للعمال الأجانب الذين تم تيسير هجرتهم إلى كندا بفضل عرض عمل LMIA. يمكن لحاملي هذا التصريح العمل فقط للعامل المحدد في طلب التصريح الذي يحملونه وقد يُطلب منهم مغادرة كندا عند انتهاء صلاحية تصاريحهم. تكلفة معالجة تصريح العمل المغلق تبلغ 100 دولار كندي.
  2. تصريح العمل المفتوح الانتقالي: تصريح مؤقت يسمح لك بالعمل بينما تنتظر نتيجة طلب إقامة دائمة.
  3. تصريح العمل المفتوح: يسمح لك بالعمل لأي صاحب عمل مؤهل في كندا. يُمنح لخريجي المعاهد الكندية المعتمدة (DLI) والأزواج المكفولين لحاملي تصاريح عمل أو دراسة. تكلفة معالجة تصريح العمل المفتوح تبلغ 255 دولار كندي.

تُعالج تصاريح العمل الكندية عمومًا خلال مدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع. سيحدد تصريح العمل الخاص بك جميع الشروط المعمول بها للإصدار، بما في ذلك نوع العمل الذي يمكنك القيام به، ومكان العمل، ومدة العمل في كندا.

7. تصريح الدراسة في كندا

إذا تم قبولك في معهد تعليم عالٍ كندي، فقد تكون مؤهلاً للحصول على تصريح دراسة، مما يتيح لك الإقامة ومتابعة تعليمك في كندا طوال فترة برنامجك الدراسي.

تشمل المتطلبات الأساسية للحصول على تصريح الدراسة وجود خطاب قبول من مؤسسة تعليمية معتمدة، وإثبات توفر الأموال الكافية للرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة، وسجل جنائي خالٍ من السوابق.

بعد انتهاء دراستك، قد تحصل على فرصة للحصول على تصريح عمل وربما الحصول على الإقامة الدائمة.

لقد شهد برنامج تصريح الدراسة الكندي بعض التغييرات الكبيرة مؤخرًا، بما في ذلك:

  • زيادة الحد الأدنى للمبالغ المالية المطلوبة: يجب أن تكون لديك ما يقرب من 21,000 دولار كندي متاحة لإثبات قدرتك على العيش في كندا.
  • إلغاء خيارات تصريح العمل المفتوحة للأزواج غير الذين يدرسون برامج ماجستير مهني أو دكتوراه.

8. تأشيرة العمال الرقميين في كندا

تمثل تأشيرة العمال الرقميين في كندا برنامجًا جديدًا يسمح للأفراد الذين يعملون عن بُعد بالعيش والعمل في كندا لمدة تصل إلى ستة أشهر.

تم الإعلان عن تأشيرة العمال الرقميين في يونيو 2023 لتشجيع العمال البعيدين عن مقر عملهم على العمل في كندا وهي متاحة لأي شخص يستوفي معايير الأهلية التالية:

  • يجب أن تكون تعمل لصالح جهة عمل خارج كندا.
  • يجب أن يكون بإمكانك أداء عملك عن بُعد من أي مكان في العالم.
  • يجب أن تكون لديك الأموال الكافية لدعم نفسك وأي أفراد تعتمد عليك خلال إقامتك في كندا.
  • يجب أن تستوفي جميع متطلبات الهجرة الكندية الأخرى، بما في ذلك فحوصات الصحة والأمن والخلفية الجنائية.

يمكن للعمال الرقميين الذين يعملون لصالح جهة عمل أجنبية البقاء في كندا لمدة تصل إلى ستة أشهر وفقًا لقواعد الهجرة الحالية دون الحاجة إلى تصريح عمل.

يكفي للعمال الرقميين أن يكونوا بحالة زائر للانتقال إلى كندا. وبموجب تأشيرة العمال الرقميين في كندا، إذا وجد العامل الرقمي وظيفة لدى صاحب عمل كندي، يمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل مؤقت والبقاء في كندا لمدة ثلاث سنوات إضافية.

9. العمل الحر

إذا كنت تعمل بنظام الحر ويمكنك أن تثبت أن لديك الخبرة والمهارات اللازمة لممارسة العمل الحر في كندا، فقد تكون مؤهلاً للعيش والعمل في كندا.

لتأهيلك كشخص يعمل بنظام الحر، يتطلب المركز الكندي للهجرة والجنسية (IRCC) أن يكون للأفراد:

  • خبرة لا تقل عن سنتين ذات الصلة.
  • إظهار نيتك في أن تصبح شخصًا يعمل بنظام الحر في كندا.
  • إظهار أن لديك الأموال الكافية للانتقال والعيش في كندا، بما في ذلك مع الأشخاص المعتمدين عليك.
  • الحصول على ما لا يقل عن 35 نقطة على شبكة الاختيار المصممة لتحديد ما إذا كنت ستكون قادرًا على إحداث إسهام اقتصادي في كندا.

أبرز 5 خيارات للهجرة إلى كندا كشخص يعمل بنظام الحر تشمل:

  1. تصريح عمل مؤقت للأفراد الذين يعملون بنظام الحر
  2. تأشيرة المستثمر
  3. الطبيب الذي يعمل بنظام الحر
  4. الهجرة الثقافية إلى كندا للفنانين والممثلين الذين يعملون بنظام الحر
  5. الهجرة الرياضية للمدربين والمدربين والرياضيين

10. الاعتبارات الإنسانية والرحيمة للحصول على الإقامة الدائمة في كندا

إذا لم تكن مؤهلاً لأي برنامج هجرة آخر، فربما تستطيع التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا بناءً على أسباب إنسانية ورحيمة.

تعتمد هذه العملية على تقييم فردي لكل حالة. يجب عليك إثبات أنك ستواجه مشاكل غير عادية أو غير مستحقة أو غير متناسبة إذا طُلب منك مغادرة كندا لكي يتم النظر في طلبك.

شروط الهجرة إلى كندا 2024

لكل برنامج هجرة إلى كندا معايير أهلية خاصة. يجب التأكد من استيفاء متطلبات الأهلية لبرنامج الهجرة المحدد قبل تقديم الطلب. وفيما يلي المتطلبات العامة الشائعة لمعظم برامج الهجرة:

1. العمر

  • الحد الأدنى: يجب أن يكون عمر المتقدمين 18 عامًا أو أكثر لبرامج الهجرة الاقتصادية.
  • النقاط الإضافية: يحصل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عامًا على أعلى النقاط في نظام التصنيف الشامل (CRS) في برنامج الدخول السريع (Express Entry).

2. إتقان اللغة

  • اللغات المطلوبة: إتقان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، اعتمادًا على منطقة الاستقرار المفضلة.
  • اختبارات اللغة المعترف بها:
    • الإنجليزية: IELTS، CELPIP.
    • الفرنسية: TEF، TCF.
  • المستوى المطلوب: تختلف الدرجات المطلوبة حسب البرنامج ولكن عادةً يتطلب مستوى جيد في اختبارات اللغة.

3. المستوى التعليمي

  • الحد الأدنى: يجب أن يكون لدى المتقدمين تعليم ثانوي عالي (الشهادة الثانوية).
  • التعليم العالي: قد تتطلب بعض البرامج شهادات تعليمية أعلى مثل الشهادة الجامعية أو الماجستير.

4. الخبرة العملية

  • الحد الأدنى: خبرة لا تقل عن سنة واحدة في العمل ذي الصلة.
  • الخبرة الإضافية: قد تتطلب بعض البرامج خبرة عمل أطول أو في مجالات متقدمة.

5. نظام التصنيف الشامل (CRS)

  • النقاط المطلوبة: يجب أن تفي بالحد الأدنى من النقاط المطلوبة في نظام التصنيف الشامل الخاص ببرنامج الدخول السريع (Express Entry).
  • العوامل المؤثرة: تُمنح النقاط بناءً على العمر، التعليم، الخبرة العملية، إتقان اللغة، وعوامل أخرى.

6. الأموال اللازمة للتسوية

  • إثبات القدرة المالية: يجب إثبات القدرة المالية لتغطية تكاليف العيش في كندا.
  • المبلغ المطلوب: لمقدم طلب واحد في برنامج الدخول السريع، يتطلب إثبات ما لا يقل عن 13,757 دولارًا كنديًا. تختلف المبالغ بناءً على عدد أفراد الأسرة.

7. السجل الجنائي

  • نظافة السجل: يجب تقديم سجل جنائي نظيف كجزء من المتطلبات الأمنية.

8. الاتصالات إلى كندا

  • الروابط الشخصية أو المهنية: امتلاك اتصالات أو روابط بكندا مثل العائلة المقيمة، الخبرة العملية السابقة، أو الدراسة في كندا يمكن أن يعزز من فرص القبول.

برامج الهجرة غير الاقتصادية

1. رعاية الأسرة

  • الراعي المؤهل: يتطلب وجود راعي مؤهل في كندا مثل زوج أو طفل أو والد أو قريب آخر.
  • نظام التصنيف: لا يعتمد على نظام التصنيف القائم على النقاط.

2. الهجرة الإنسانية

  • اللاجئين وطالبي اللجوء: تشمل اللاجئين وطلب اللجوء.
  • الظروف الإنسانية: تعتمد على الظروف الإنسانية والأمان الشخصي للفرد في بلده الأم.

متطلبات خاصة لبرامج الهجرة الأخرى

1. برامج المرشحين الإقليميين (PNP)

  • المقاطعة أو الإقليم: تختلف المتطلبات بناءً على المقاطعة أو الإقليم.
  • المهن المطلوبة: تشمل الخبرة العملية في مهن مطلوبة في المقاطعة.

2. برامج هجرة رجال الأعمال

  • خطة العمل: تتطلب عادةً خطة عمل واستثمار أولي.
  • إدارة الأعمال: تشمل إدارة الأعمال، الاستثمار، أو بدء الأعمال في كندا.

3. طريق عمل LMIA (الهجرة مع عرض عمل)

  • عرض العمل: يتطلب عرض عمل صالح.
  • تقييم تأثير سوق العمل (LMIA): يجب إثبات أن الوظيفة لا يمكن شغلها بمواطن كندي أو مقيم دائم.

moka mokhtar

موقع الكتروني يهدف إلى تقديم معلومات شاملة حول فرص الهجرة والعمل في مختلف البلدان. يقدم الموقع نصائح وإرشادات حول كيفية التقديم للهجرة، ومتطلبات التأشيرات، وأفضل الدول للعيش والعمل، وكذلك كيفية العثور على فرص عمل بالخارج

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. انا اريد هجره عمل في كندا سائق شاحنه ولدي قدرات اخرى حصل على دوره درايفنج سيفتي في القيادة كما اني لدي قدرات اخرى كاعمال الصيانه كسباك صحي اسطى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى