الرئيسيةالعمل في كندا

طرق الهجرة إلى كندا عن طريق الدراسة

طرق الهجرة إلى كندا عن طريق الدراسة

الهجرة إلى كندا حلم يراود الكثيرين حول العالم وتعد الدراسة إحدى أكثر الطرق فعالية لتحقيق هذا الحلم.

حيث تتيح برامج التعليم العالي في كندا للطلاب الدوليين فرصة الحصول على تعليم متميز وفي الوقت نفسه فتح الأبواب أمامهم للعيش والعمل في واحدة من أكثر الدول ازدهاراً واستقراراً.

يتميز النظام التعليمي الكندي بجودته العالية وفرصه العديدة للتطوير الأكاديمي والمهني مما يجعل من كندا وجهة مثالية لأولئك الذين يسعون لتحقيق طموحاتهم على الصعيدين التعليمي والشخصي.

في هذا المقال سنستعرض الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها الانتقال إلى كندا عن طريق الدراسة بدءاً من اختيار البرنامج الدراسي المناسب مروراً بمتطلبات التأشيرة والفرص المتاحة للبقاء والعمل بعد التخرج.

خطوات الهجرة الى كندا عن طريق الدراسة

إليك الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها إذا كنت ترغب في الدراسة في كندا والانتقال إلى الإقامة الدائمة:

الخطوة 1 – اختيار البرنامج: قم بإجراء البحوث اللازمة واختر البرنامج التعليمي الذي ترغب في دراسته في كندا.

الخطوة 2 – التقديم إلى مؤسسة تعليمية كندية معتمدة: بعد تحديد البرنامج التعليمي الذي ترغب في الالتحاق به، قدم طلبك إلى المؤسسة التعليمية الكندية المعتمدة (DLI) التي تختارها.

الخطوة 3 – التقديم للحصول على تصريح الدراسة: بعد الحصول على خطاب القبول وخطاب إثبات من المقاطعة أو الإقليم الذي توجد فيه مدرستك.

ما هي مميزات الدراسة في كندا؟

تُعد كندا الآن واحدة من أبرز الوجهات العالمية للطلاب الدوليين، حيث تستضيف أكثر من 800,000 طالب من جميع أنحاء العالم. وتظهر الأبحاث أن الطلاب الدوليين ينجذبون إلى كندا للأسباب التالية:

  • جودة التعليم العالية التي تقدمها المدارس الكندية.
  • تتيح كندا للطلاب الدوليين فرص العمل أثناء الدراسة وبعدها بالإضافة إلى إمكانية التحول إلى الإقامة الدائمة.
  • توفر فرص الدراسة باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
  • الأمان والاستقرار.
  • المجتمع المتعدد الثقافات.
  • كندا ترحب بالمهاجرين والطلاب الدوليين من نحو 200 دولة مختلفة كل عام.
  • كندا تُعتبر ميسورة التكلفة مقارنة بوجهات الطلاب الدوليين الأخرى.

التغييرات الجديدة في تصاريح الدراسة في كندا

في عام 2024، أعلنت دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) أنها ستبدأ في تحديد عدد تصاريح الدراسة الصادرة في ذلك العام بـ 360,000 تصريح، حيث سيتم تقسيم هذا العدد من خلال تخصيصات محددة للمقاطعات والأقاليم بناءً على عدد الطلاب فيها.

من المتوقع أن تقوم المقاطعات والأقاليم بوضع عملية لإصدار خطابات إثبات المقاطعات للطلاب بحلول 31 مارس 2024 على أبعد تقدير.

لن يؤثر هذا الحد على طلاب الماجستير أو الدكتوراه ولا على الطلاب في المراحل الابتدائية أو الثانوية. كما أن تجديد تصاريح الدراسة لن يتأثر بهذه السياسة.

تم تنفيذ هذه التغييرات من قبل IRCC للمساعدة في تحقيق مستويات مستدامة من الطلاب الدوليين، وحماية الأطراف المعنية من إساءة استخدام برنامج الطلاب الدوليين، وضمان توفر سكن مناسب للطلاب المقبولين في كندا.

ووفقًا لهذه التغييرات الجديدة ستخصص IRCC جزءًا من إجمالي الحد الأقصى لتصاريح الدراسة لحكومات المقاطعات والأقاليم والتي ستقوم بدورها بتوزيع هذه التخصيصات على مؤسسات التعليم المعينة (DLIs) في نطاق اختصاصها.

لتنفيذ هذا الحد، سيتطلب جميع طلبات تصاريح الدراسة المقدمة بعد 22 يناير 2024 خطاب إثبات من المقاطعة أو الإقليم لدعم موافقة الطالب على الدراسة في كندا.

وتتوقع IRCC حاليًا أن تظل هذه الإجراءات سارية لمدة عامين وسيتم إعادة تقييم عدد تخصيصات تصاريح الدراسة في عام 2025 في نهاية عام 2024.

ما هي التخصصات المطلوبه للدراسة في كندا؟

يعد اختيار التخصص المناسب للدراسة تحديًا كبيرًا، خاصة إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج. قد يساورك القلق بشأن اختيار برنامج لا يلبي طموحاتك أو يعوق تقدمك المستقبلي.

ومع ذلك هناك عدد من التخصصات القصيرة الشائعة في كندا التي يمكن أن تساعدك في تضييق نطاق خياراتك.

وتشمل:

  • الهندسة.
  • الدراسات الإدارية.
  • دراسات العمارة.
  • دراسات الأعمال.
  • الدراسات الاقتصادية.

حول الجامعات والكليات في كندا

هناك أكثر من 1,500 جامعة وكلية ومؤسسة تعليمية أخرى معتمدة من قبل دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) لاستقبال الطلاب الدوليين.

تُعرف هذه المؤسسات التعليمية باسم مؤسسات التعليم المعينة (DLIs)، وتعمل على مساعدة الطلاب الدوليين في التعلم في كندا والبقاء فيها بعد التخرج وتستمر قائمة مؤسسات التعليم المعينة المعتمدة من قبل IRCC في النمو.

يُنصح بالتحقق من أن الجامعة أو الكلية أو المؤسسة التي ترغب في الالتحاق بها معتمدة من قبل IRCC من خلال زيارة الموقع الرسمي للحكومة الكندية.

تعد أونتاريو وكيبيك أكبر مقاطعتين في كندا من حيث عدد السكان، وبالتالي تستضيفان أكبر عدد من مؤسسات التعليم المعينة في البلاد (حوالي 1,000 مؤسسة مجتمعة).

نظرًا للعدد الكبير من مؤسسات التعليم المعينة في جميع أنحاء كندا، فمن المرجح جدًا أن تجد برنامجًا تعليميًا يلبي احتياجاتك.

بشكل عام، تقدم الجامعات في جميع أنحاء كندا مستويات متقاربة من التعليم العالي الجودة. ويرجع ذلك إلى أن كندا تعزز المساواة داخل نظامها التعليمي، مما يعني أنها تسعى لضمان حصول جميع الطلاب على أفضل تعليم ممكن، بغض النظر عن المؤسسة التي يلتحقون بها.

كما أن كندا تضم حوالي 150 كلية مجتمع تقدم أيضًا تعليمًا عالي الجودة بينما تتخصص الجامعات في تقديم المعرفة النظرية والتدريب المهني في بعض المهن (مثل الطب والهندسة والقانون).

توفر كليات المجتمع تدريبًا أكثر تطبيقًا لمساعدة الطلاب على الاندماج بسرعة في سوق العمل تكون برامج الكليات أكثر عملية، حيث يُقدَّم للطلاب المعرفة التي تساعدهم في العثور على عمل في مجال دراستهم.

وكما هو الحال مع الجامعات، تميل الكليات في جميع أنحاء كندا إلى تقديم مستويات متشابهة من التعليم. يمكن للطلاب الدوليين الاطمئنان إلى أن الدراسة في كلية كندية ستدعم طموحاتهم المهنية والهجرية عند التخرج.

أقرا أيضا:

moka mokhtar

موقع الكتروني يهدف إلى تقديم معلومات شاملة حول فرص الهجرة والعمل في مختلف البلدان. يقدم الموقع نصائح وإرشادات حول كيفية التقديم للهجرة، ومتطلبات التأشيرات، وأفضل الدول للعيش والعمل، وكذلك كيفية العثور على فرص عمل بالخارج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى